* التسويق بالشعر*

كان الشعر قديماً هو الوسيلة الإعلامية الأبرز والأشهر في المجتمعات العربية، حيث كانت إحدى أهم وظائف الشاعر في القبيلة هي المديح والفخر أمام القبائل الأخرى، والترويج لأفعالها والتعريف بأمجادها وقاداتها بنظم القصائد آنذاك.
ثم أصبح الشعر مع مرور الأزمنة وسيلة لتسويق الأشخاص والأماكن والبضائع، حيث يتناقله الناس بصورة سريعة فيما بينهم.

ومن أجمل قصص التسويق بالشعر والتي تم فيها توظيف القصيدة لخدمات البيع وترويج السلع، القصيدة الشهيرة التي ساعدت بائع الخُمر “جمع خمار” في بيع بضاعته الكاسدة كاملة، حيث يروى أن أحد التجار جاء إلى المدينة قادماً من الكوفة وبيعت له كل خُمره إلا السوداء منها.
وكان للتاجر الكوفي صديق شاعر فشكا له ما أصابه من عدم بيع الخُمر السود، فقال له صديقه: إني سأبيعها لك.

ثم أنشد قائلا :

قل للمليحة في الخمار الأسودِ
ماذا فعلتِ بناسكٍ متعبدِ

قد كان شمّر للصلاة ثيابه
حتى وقفتِ له ببابِ المسجدِ

رُدّي عليه صيامه وصلاته
لا تفتنيه بحق دين محمدِ

وذاع صيت تلك الأبيات بين الناس وتناقلتها الجواري والمغنون، وأقبلت كل نساء المدينة نحو التاجر الكوفي يشترين منه خُمره السوداء، حتى تتباهي كل واحدة منهن إن تلك الأبيات إنما قيلت فيها دون غيرها.

والأمثلة والشواهد في ذلك كثير، حيث كان للشعر مكانة تسويقية عظيمة، وللشعراء تأثير تجاري كبير على جميع من في السوق من أصحاب المشاريع ورؤوس الأموال، وحتى العملاء والموردين في تلك الفترة الزمنية.

الفرق بين:

– Digital marketing التسويق الرقمي

من مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تخصصًا، ويعني التسويق الرقمي عن طريق شبكة الإنترنت؛ ويستخدم للتعبير عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية، سواء الحاسوب أو الفاكس أو الدعاية برسائل الجوال؛ ويوجد مصطلح أيضًا يقصد به التسويق الإلكتروني أو الأونلاين عن طريق التسويق بالإنترنت، ويسمى Online marketing ​

SMM) Social media marketing )   ​ – التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح؛ وهي تُعد من الوسائل المهمة الأكثر انتشارًا.